دقميرة والخادمية
دقميرة والخادمية
دقميرة والخادمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دقميرة والخادمية

قريه دقميره النموذجيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السعيد الزيوانى
( ضع إعلانك هنا )
نستقبل اقتراحتكم واراءكم


هذا هو صوتي اليوم معكم ويمكن بكره يغيب عن مسامعكم اعذروني لوفي يوم كسرت خواطركم او بكلمة جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم
كن عضو أيجابي ومؤثر ... لماذا ؟؟ لأنك جزء من هذا الكون وهذا العالم وهذا الوطن وهذا الحي وهذه الأسرة وأذا لم تكن مؤثر وأيجابي حولك بما تقدم من فعل أو عمل فأسأل نفسك ماذا أنت في هذا العالم ؟

 

 إنما الولاء لمن أعتق العتق صحيح مسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السعيد الزيوانى
المدير العام
السعيد الزيوانى


عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : said6000@gmail.com

إنما الولاء لمن أعتق  العتق  صحيح مسلم Empty
مُساهمةموضوع: إنما الولاء لمن أعتق العتق صحيح مسلم   إنما الولاء لمن أعتق  العتق  صحيح مسلم Icon_minitime1السبت مارس 13, 2010 5:20 am

إنما الولاء لمن أعتق العتق صحيح مسلم



‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أخبرته ‏
‏أن ‏ ‏بريرة ‏ ‏جاءت ‏ ‏عائشة ‏ ‏تستعينها في ‏ ‏كتابتها ‏ ‏ولم تكن قضت من ‏ ‏كتابتها ‏ ‏شيئا فقالت لها ‏ ‏عائشة ‏ ‏ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن ‏ ‏أقضي ‏ ‏عنك ‏ ‏كتابتك ‏ ‏ويكون ‏ ‏ولاؤك ‏ ‏لي فعلت فذكرت ذلك ‏ ‏بريرة ‏ ‏لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن ‏ ‏تحتسب ‏ ‏عليك فلتفعل ويكون لنا ‏ ‏ولاؤك ‏ ‏فذكرت ذلك لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال لها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ابتاعي فأعتقي فإنما ‏ ‏الولاء ‏ ‏لمن أعتق ثم قام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ما بال أناس يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن شرط مائة مرة شرط الله أحق وأوثق ‏
‏حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنها قالت ‏ ‏جاءت ‏ ‏بريرة ‏ ‏إلي فقالت يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏إني ‏ ‏كاتبت ‏ ‏أهلي على تسع ‏ ‏أواق ‏ ‏في كل عام ‏ ‏أوقية ‏ ‏بمعنى حديث ‏ ‏الليث ‏ ‏وزاد فقال لا يمنعك ذلك منها ابتاعي وأعتقي وقال في الحديث ثم قام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد ‏




صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( شرط الله أحق ) ‏
‏قيل : المراد به قوله تعالى : { فإخوانكم في الدين ومواليكم } وقوله تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه } الآية : قال القاضي : وعندي أنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الولاء لمن أعتق ) قوله : ( قالوا : إن شاءت تحتسب عليك فلتفعل ) معناه إن أرادت الثواب عند الله وألا يكون لها ولاء فلتفعل . ‏

‏قولها : ( في كل عام أوقية ) ‏
‏وقع في الرواية الأولى في بعض النسخ ( وقية ) وفي بعضها ( أوقية ) بالألف وأما الرواية الثانية ( فوقية ) بغير ألف باتفاق النسخ وكلاهما صحيح وهما لغتان إثبات الألف أفصح والأوقية الحجازية أربعون درهما . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://said.banouta.net
 
إنما الولاء لمن أعتق العتق صحيح مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري بشرح صحيح البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دقميرة والخادمية :: اسلاميات مواضيع اسلامية للمسلمين وللمسلمات :: قسم القراءن والحديث-
انتقل الى: